من صفحة بيضاء إلى رؤية مكتوبة ومن التخطيط للعمل

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

من صفحة بيضاء إلى رؤية مكتوبة ومن التخطيط للعمل

الومضة الإبداعية التي تحتاجها لكي تأتي بحلول جديدة هي شرارة عليك أن توقدها وتنميها باستمرار. من الطرق التي يمكن أن تبدأ بها هي أن تستزيد من الإلهام الذي يمكنك الحصول عليه في حياتك اليومية. هذه بعض الاستراتيجيات التي يمكنك أن تبدأ بها، ثم تحولها من ورقة بيضاء وأمل إلى وخطة عمل.

  1. قرار الإبداع: لكي تكون أكثر إبداعيا عليك أولا أن تتخذ القرار بانك تريد ذلك وستجعله يحدث.
  2. انظر بعين المسافر: انظر إلى كل ما حولك من زاوية مختلفة وبمنظور جديد.
  3. الانتباه باسترخاء: يحدث الاستبصار حينما يكون ذهنك في حالة استرخاء حيث يستطيع العقل أن يؤسس ويمد روابط بين أفكار وأشياء كانت تبدو في السابق غير مترابطة.
  4. استهداف حل إحدى المشكلات: سوف تخرج بأفكار إبداعية عندما تفهم السياق الذي تعيش فيه والمشكلات التي تعتريه وتقرر شراء أو ابتكار حلول لها.
  5. تعلم مما حولك: عندما تلاحظ الآخرين وتلامس الواقع ستكتشف فرصا جديدة لا ترى بسهولة للوهلة الأولى.
  6. اطرح أسئلة وابدأ ب”لماذا”: سوف تخرجك الأسئلة من زحام التفاصيل وتأخذك إلى لب المسألة، وترسم لك خطوطا واضحة حول المشكلة.
  7. إعادة صياغة المشكلة: أحيانا تكون أول خطوة نحو الحل المناسب هي إعادة طرح السؤال أو طرحه بشكل معكوس.
  8. كون شبكة علاقات إبداعية: تنطلق القدرة الإبداعية ويزداد زخمها عندما تتعاون مع فريق مبدع تستمد من أعضائه الأفكار وتلهمهم برؤيتك الواضحة نحو الابتكار.

من التخطيط إلى العمل

يدور الابتكار حول سرعة تحويل الأفكار الجديدة إلى مشروعات مفيدة لا تقف عند مرحلة التخطيط بعض الناس يراوحون مكانهم فيجلسون إلى نفس المكاتب وعلى نفس الكراسي بجوار نفس الأشخاص المألوفين ويذهبون إلى ذات الأماكن بينما العالم من حولهم يتغير ويتطور وهناك من يخطون إلى الأمام ولكن في نفس الخطوط والمسارات المألوفة فيكررون حضور برامج التخطيط المعتادة ويقومون بنفس عمليات المراجعة المألوفة ويتخذون نفس خطوات الإنجاز المتبعة منذ أمد. لكي تتغلب على الكسل لا يكفي أن تخرج بأفكار مبتكرة. المؤسسات والفرق والأمم التي تحقق النجاح المستدام تبادر بالفعل وتطلق دورات ابتكار سريعة فتتعلم من خلال الفعل والعمل.

10 علامات تدل على انك فاشل في حياتك

الفرق بين الناجح والفاشل هي طريقة نظرة كل منها للمشكلة التي يواجهها فالناجح يرى المشكلة فرصة والفاشل يرى الصعوبات والمشاكل التي تواجهه فلتكون ناجح في حياتك يجب ان تمتلك صفات الناجحين وتتجنب الفاشلين وبهذا المقال سنعرفك على علامات الفاشلين وهي

عدم وجود هدف واضح تسعى إليه

النجاح يعني الوصول لأهدافك التي وضعتها في حياتك وبدون وضع أهداف لحياتك لن تستطيع الوصول للنجاح الذي تريده في حياتك فعليك التخطيط حياتك وكما يقال في المثل إذا لم تخطط لحياتك فأنت تخطط للفشل.

التسويف والمماطلة في أداء المهام

الفشل في أداء المهام هو تأجيل وتسويف عملها فالبدء في تأجيل مهام اليوم لغداً ثم لبعد غد حتى تتراكم على المهام والأهداف التي وضعتها لحياتك ولا تستطيع إنجازها فتصبح مهامك صعبة الأداء وأهدافك مجرد أحلام.

النظر للأمور من ناحية سلبية

إذا كان أي فكرة تطرح تقوم بالنظر لعواقبها فقط ولا تنظر للجانب المشرق فيها فأنت تضيع على نفسك الكثير من الفرص وكما يقول المثل على النظر للنصف الممتلئ من الكوب وليس النصف الفارغ منه فاغلب الناس ترى النصف الفارغ من الكوب والجانب السيئ لا شيء يحدث مما يضيع عليهم الكثير من الفرص التي تظهر في شكل مشكلة فالناجحون هم يحولون المحنة لمنحة والفاشلون هم من يحولون الفرصة لعقبة ومشكلة في حياتهم فأيهم أنت؟.

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

صعوبة إيصال أفكارك للآخرين

إذا كنت تواجه هذه المشكلة فعليك المسارعة بحلها فإيصال أفكارك وما تود قوله للآخرين يوفر عليك وقت طويل من كثرة الحديث وضرب الأمثال والدوران حول الموضوع والذي كان بالإمكان اختصاره لعدة كلمات او جمل قصيرة وأيضا صعوبة إيصال أفكارك قد يؤدي لعدم حصولك على تمويل لمشروعك إذا كنت تعرضه للمستثمرين أو أذا كنت تقدم عرض تقديمي في عملك.

عدم القدرة على مواجهة المشكلات

في حياتك تواجهك الكثير من الصعوبات والمشاكل بعضها صغير ويمكنك مواجهته بسهوله وأخرى مشاكل كبيرة يصعب التعامل معها فلتنجح في حياتك يجب عليك مواجهة مشكلاتك والسعي لحلها ولمعرفة ذلك يمكنك قراءة مقال خطوات حل المشكلات

اتخاذ قرارات خاطئة

القرارات الصائبة والصحيحة شيء ضروري لكي تعيش حياة سعيدة وجميعنا يتخذ قرارات عديدة بصفة يومية، بعض هذه القرارات تكون صغيرة وذات نتائج تكاد تكون مهملة بينما البعض الآخر تكون قرارات حاسمة قد تغير حياتنا، بعض القرارات بسيطة والخيارات تكون بديهية والبعض الآخر تكون صعبة ومعقدة. هناك طريقة تساعدنا على اتخاذ القرار الصائب يمكنك التعرف عليها من هنا

عدم المثابرة

المثابرة هي قدرتك على عدم الاستسلام والانسحاب ومواصلة عملك بعناد وإصرار وعزيمة رغم المصاعب والعراقيل التي تواجهك فالمثابرة هي طريق النجاح وهي الفرق بين النتائج الناجحة والفاشلة وإذا أردت ان تمني المثابرة فأنصحك بالرجوع لمقال كيف تنمي المثابرة

عدم مواصلة التعلم والتطور

اذا كانت طريقة تفكيرك الآن ونظرتك للحياة هي نفس النظرة قبل سنوات فانت لم تتقدم في حياتك فهنا انت كبرت في العمر لكن ما يزال عقلك لم ينمو واذا كان وضعك المادي والمعيشي الآن هو نفسه كما كان في العام السابق او أسوء فأنت لم تتقدم في (مهنتك ، مشروعك ، أفكارك ، ..الخ) فعليك بتطوير نفسك في مجال عملك وحياتك بالقراءة والاطلاع في مجال تخصصك ومجالات أخرى.

عدم النظر للأمور من وجهة نظر الطرف الآخر

هذه النقطة تعتمد على سابقتها فطريقة نظرتك للحياة يجب ان تتغير، ويجب ان تنظر لكل مشكلة او حديث مع الآخرين وتحاول ان تفكر لماذا قال هذا الكلام وإذا كنت مكانه هل سأتصرف وأقول مثل هذا الحديث او اتخاذ نفس قراره بدلا من المجادلة معه ومحاولة فرض وجهة نظرك عليه.

عدم الثقة بالنفس وبقدرتك ان تكون ناجح

يجب ان تكون واثق من نفسك ومن قدرتك على مواجهة الآخرين ومواجهة الصعوبات والمشكلات التي تمر في طريقك وتثق في قدرتك على حلها ويجب ان تظهر للآخرين أنك كفء ليثقوا فيك وللمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع لمقال علامات الثقة بالنفس.

كانت هذا علامات الإنسان الفاشل اذا كنت تمتلك بعضها او كلها فعليك البدء في تغير نفسك والتخلص من هذه العلامات الواحدة تلوى الآخرين لتسير في طريق النجاح

الإبداع في بيئة العمل

شركة بلا أفكار كقطار بلا مسار. ينبغي أن يتسم أصحاب الشركات بالانفتاح ويقبلوا التغيير ويفسحوا المجال للأفكار الجديدة والمبتكرة مهما كان منبعها داخل المؤسسة، كما يجب أن يعلموا أن النظام الصارم والقواعد المتزمتة داخل المؤسسات تقف حائلا أمام الإبداع. التكيف مع التغيير والمبادرة كلما جد جديد هي القاعدة الوحيدة الثابتة التي لابد من تطبيقها في أي زمان ومكان سواء كانت الشركة كبيرة أو صغيرة “تصرف” شعار لطالما طبقته الجيوش وهو ما علينا جميعا أن تلتزم به.

علاوة على هذا لم يعد الشكل القديم للقيادة مقبولا في عصرنا الرقمي وصارت القيادة الناجحة للمشروعات والأفكار المبتكرة تتطلب نوعا مختلفا من القيادة لا مكان للهرمية الإدارية ولا للسلم الوظيفي الإدارة من الآن فصاعدا يجب أن تكون أفقية لا رأسية والدور الحقيقي للقائد ليس ذلك الذي يمارسه “فوق المسرح” وإنما ذلك الذي يمارسه “خلف الكواليس”.

مبتكرون مغمورون

ليس من الضروري أن يكون المبتكرون رجال أعمال أو شخصيات مشهورة مثل: “ستيف جويز – أينشتاين – أوبرا – ريتشارد برانسون” بل قد يكونوا أشخاصا يعملون في منظمات وشركات وكيانات صغيرة أو غير هادفة للريح. فهم يتبعون نمطا من السلوك يتيح لهم ابتكار شيء جديد تماما وذي قيمة أيضا يحدثون به فرقا إيجابيا في العالم الذي يعيشون فيه.

الابتكار حل ومشكلة في آن. فهو حل لأنك تملك القدرة على رؤية ما لا يراه غيرك، وعمل ما لا يستطيع غيرك عمله وهو مشكلة لأنه يحتاج إلي استثمار وقتك وجهدك وإلى تكريس حياتك من أجل قضية واحدة أو ابتكار واحد قد يحدث فرقا في حياتك وحياة مجتمعك الصغير وعالمك الكبير. ولذا ستجد نفسك دائما كراع لأسرة وأبناء أو كمدرب ملهم ومعلم واع. أو كقائد ذي رؤية ومدير مسؤول ملزما بالمبادرة والمساعدة في الاستثمار في كل الناس و الأفكار حيث لا يعلم من هو صاحب الفكرة الجبارة. وما هو الابتكار الذي سيقلب الموازين ويحفزنا إلى إعادة النظر في كثير من مسلماتنا التروية و أنشطتنا الاجتماعية ومشروعاتنا الاستثمارية.

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

الاستثمار عبر الإنترنت
Leave a Reply

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!: