اذا اردت تغير حياتك اليك 13 سؤال ستغير حياتك

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

اذا اردت تغير حياتك اليك 13 سؤال ستغير حياتك

عندما لا تسير الأمور كما تريدها أن تسير، فذلك في أحيان كثير نتيجة عدم طرح الأسئلة الصحيحة على نفسك. بعض الأسئلة من الصعب طرحها وذلك لأننا نخشى أن الجواب لن يكون كما نحب، وأخرى لأننا لا نريد حقا معرفة الجواب. ولكن الأشياء الأفضل في الحياة لا تأتي بسهولة، وتجنب الأسئلة الصعبة للحياة هو طريق حتمي لعدم بلوغنا النجاح الذي نستحقه، ولعل سقراط كان محقا عندما قال :”الحياة الغير متفحصة لا تستحق العيش”.

مقولة سقراط تنطبق أيضا على مجال العمل: عندما كان إيريك سميث (Eric Schmidt) مديرا لشركة جوجل قال مقولته المشهورة :”نحن ندير هذه الشركة بناء على الأسئلة لا الأجوبة”. الحياة كما العمل تسير وفق الأسئلة والأجوبة، لنتطرق لبعض من الأسئلة الصعبة التي يجب علينا طرحها على أنفسنا بانتظام:

ما هو الفرق بين كيف يراني الناس وكيف أرى نفسي؟

هل سبق لك وأن استمعت إلى تسجيل صوتك وقلت :”هل هكذا يبدو حقا صوتي؟” بسبب طريقة خروج صوت الإنسان من الجمجمة فإننا لا نسمع أصواتنا كما يسمعه الآخرون. الشيء ذاته أحيانا يكون صحيحا بالنسبة إلى تصرفاتنا. نحن نفسر تصرفاتنا بناء على ما نعتقد صحيح بينما يرى الآخرون الحقيقة. لمعرفة الحقيقة التي يراها الآخرون يمكنك سؤال أصدقائك مثلا عن تصرفاتك وأن تبدي تقبلا للحقيقة مهما كانت وإلا توقف الآخرون عن الاجابة أو أن يقولوا ما تريد سماعه، كما أن أسئلتك يجب أن تكون محددة وأن تتجنب الأسئلة الغامضة.

ما هو الشيء أو الشخص الذي جعلته أفضل اليوم؟

هذا السؤال هو طريقة أخرى للتعبير عن المقولة :”اترك الأشياء أفضل مما وجدتها عليه”، طرح هذا السؤال على نفسك عند نهاية كل يوم هي طريقة فعالة لإبقائك مركزا على الأشياء المهمة.

هل كنت وفيا لمبادئي؟

هل سبق وأن راودك ذلك الإحساس المزعج أن شيء ما ليس على ما يرام في حياتك؟ يحدث هذا عندما تخرق مبادئك بتصرفات ولو كانت صغيرة، مثلا إذا كان قضاء وقت أطول مع عائلتك هو من أهمّ أولوياتك ولكنك تبقى دائما في العمل لساعات متأخرة، فهناك تناقض. إن كنت تريد أن تتخلص من هذا الإحساس المزعج عليك أن تحترم مبادئك.

إن حققت كل أهدافي، كيف سوف أحس؟ كيف يمكنني أن أحس ذلك الإحساس وأنا أعمل لتحقيق أهدافي؟

القدرة على تأخير الاحساس بالرضى والقناعة حتى تحقق هدفك هي من أهم شروط النجاح، ولكن تأخير ذلك الحساس لا يعني بالضرورة عيشك في معاناة إلى أن تبلغ خط النهاية، يمكنك إنجاز أكثر والاستمتاع بذلك إن سمحت لنفسك أن تعيش بعض من ذلك الفخر والسعادة في طريقك إلى هدفك.

ما هو الشيء الذي لم أتعلمه؟

عالمنا هو عالم واسع وهو يزيد اتساعا مع الوقت، في القديم قدّر العلماء أن المعارف البشرية تتضاعف كل 1500 سنة، ولكنها اليوم تتضاعف كل سنة أو سنتين، فلا تبقى متأخرا كثيرا.

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

ماهي جوانب حياتي الساكنة؟

السكون يعني أن تقبل أقل من ما في مقدورك تحصيله. أحيانا نكون ساكنين في وظائف لا تسمح لنا بالترقي وأحيانا في علاقات لسنا مرتاحين فيها. إن لم تسأل نفسك أين ولماذا أنت ساكن من الصعب تغيير ذلك.

كيف أريد حياتي أن تكون بعد 5 سنوات؟

يقول المثل :”إن لم تكن تعلم أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض” عندما تعلم وجهتك يمكنك تخطيط طريقك، 5 سنوات هي مدة مثالية لذلك، فلا هي مدة طويلة جدا لدرجة أنك لا تستطيع تخيل نفسك بعدها، ولا هي مدة قصيرة بحيث لا تستطيع فعل شيء خلالها.

ماذا كنت لأفعل لو لم أكن خائف؟

الخوف استجابة فطرية تمكننا من تجنب الخطر والبقاء سالمين، ولكن الخوف الزائد يمنعك من تحسين حياتك وتطوير نفسك وتحقيق أحلامك.

شاهد ملخص كتاب غير تفكيرك غير حياتك براين تريسي

من لديه خصال أريد امتلاكها؟

عندما تجد أناسا لهم خصال تريد امتلاكها، فلاحظ حياتهم وفكر في كيفية تطبيقها على حياتك الشخصية.

ما هو المشكل الذي أنا بصدد حلّه؟

هل صادف وأن شاركت أو شاهدت اجتماعا والمشاركون فيه كل يتكلم في موضوع؟ ليس لأنهم يتكلمون في وقت واحد ولكن لكل فكرة مغايرة عن غرض الاجتماع، في تلك حالات من الأفضل أن يكتب موضوع الاجتماع على صبورة حتى يعلم الجميع لماذا هم مجتمعون. نفس الشيء ينطبق عليك، يجب أن تركز على مشكله واحد أو قضية واحدة حتى لا يتشتت ذهنك وجهدك ولا تبلغ شيئا.

ما الذي يمنعني من فعل الأشياء التي ينبغي علي فعلها؟

من السهل أن تقول :”لا أعلم ما أفعل” ولكن ذلك عذر فقط، في أغلب الأحيان نعلم جيدا ما ينبغي علينا فعله، نحن فقط لا نريد إزاحة المعوقات عن الطريق.

هل تصبح معلمي؟

هذا هو السؤال الوحيد الذي تطرحه على غيرك، وهو سؤال محرج ولكن الجواب بكون غالبا بالإيجاب، فالكل يريد أن يصبح معلما، وهو أمر جميل ومفيد أن تتبادل معلوماتك مع الآخرين، ومع كون الكثير من الناس معلمين لك فسوف تتعلم بالتأكيد الشيء الكثير.

ما هو الدرس الأهل الذي تعلمته حتى الآن؟ هل أنا أطبقه في حياتي؟

أحيانا نميل إلى الاسترخاء والتساهل في الحياة لدرجة أننا نقع في فخ مرتين أو أكثر، فعند تذكير انفسنا بأهم درس فذلك يجنبنا الوقوع في الخطأ مرتين.

الخلاصة

طرح الأسئلة الصعبة قد يكون صعبا ومحرجا ولكننا لا نعلم ونتحسن بالبقاء في ما ألفناه وما نرتاح له.

9 كتب ستغيّر حياتك

هل تبحث عن الكتب التي سوف تغيّر حياتك؟ هل ترغب في السيطرة على نفسك، وإجراء تغييرات حقيقية، ولكنك تحتاج لدليلٍ يساعدك؟ هذه قائمة بأهم الكتب التي يجب أن تقرأها، حيث ستحدث تغييراً كبيراً في حياتك وتحصل على أفضل النتائج، كما أنّها ستحدد لك الإطار الذي يلزمك لاتخاذ أهم القرارات، وهي:-

يعتبر من أهم الكتب التي يجب قراءتها على الإطلاق؛ لأنه يساعدك على بناء أعمالك الناجحة، كما سيساعدك إذا أردت أن تصبح كاتباً محترفاً وتستطيع من خلاله تأليف كتابك، ويفيدك في تحديد واختيار الوظيفة التي تحلم فيها، هذا الكتاب يجعلك تؤمن بنفسك وتثق بها أكثر، وتكسر أي حاجز يعيقك لتصل بالنهاية إلى تحقيق هدفك.

2- كتاب تحويل برو Turning Pro “لستيفين بريسفيلد”

هذا الكتاب هو تكملة لكتابه السابق فن الحرب، يعلمك كيف تتعامل مع أعدائك، عن طريق المقاومة وإلحاق الهزيمة بهم.

3- كتاب التدفق” علم نفس التجربة الأمثل “Flow: The Psychology Of Optimal Experience “لميهالي كزيكزنت”

ما هي التجارب المثالية في حياتنا؟ هل هي العطلة؟ الاستلقاء على الشاطئ؟ لا . يثبت لنا ميهالي في هذا الكتاب أنّ التجربة الأمثل في حياتنا هي اللحظات التي نبذل فيها قصارى جهدنا من أجل تحقيق أهداف ذاتية، وهذا الكتاب يعلمك كيف يتحقق ذلك مما يغير حياتك للأبد؛ إذ يعد الكتاب الأول في التنمية الشخصية وتحفيز الهمم، فكل تركيزه على التحفيز.

4- كتاب كما يفكر الإنسان As a Man Thinketh “لجيمس آلين”

الكتاب يتحدث عن كيفية القيام بصنع أنفسنا من خلال أفكارنا، فالكتاب يعلمك كيف تبني الحياة التي تريدها من خلال أفكارك، ثم تظهر حقيقتها من خلال العمل الجاد.

5- كتاب الإتقان Mastery “لروبرت غرين”

هذا الكتاب يؤكد لنا أن جميع الناس يمكنهم النجاح من خلال السعي له والتدريب الجيد، ويستعرض غرين في هذا الكتاب تجارب ونصائح العديد من العظماء والعباقرة في العالم كيف نجحوا وكيف وصلوا لتحقيق أهدافهم.

6- الخيميائي The Alchemist “لباولو كويلو”

رواية سهلة القراءة، تعتمد على الوصف تماماً، قصتها من أشهر القصص حول العالم، تعلمك كيف تلاحق أحلامك، وتخبرك عن العقبات التي قد ترافقك أثناء تحقيق أحلامك، وكيف تواجه هذه العقبات.

7- كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك Awaken Giant Whithin “لأنطوني روبنز”

يحتوي هذا الكتاب على استراتيجيات عالية الجودة تعلمك السيطرة على عواطفك، وكيفية التحكم بقدراتك الذهنية والعاطفية وتسييرها لصالحك، حيث يؤكد الكتاب أنّ كل إنسان قادر على التحكم في حياته من خلال تغيير أفكاره، وتطبيق المبادئ الأساسية للتحكم بالذات.

8- كتاب اللعبة The Game “لنيل شتراوس”

كتاب رائع من منظور علم النفس الثقافي، يقدم نصائح لطريقة التعامل مع الآخرين من خلال سلوكهم، وفهم كيف يفكرون، وما الأشياء التي تجذبهم أو تصدهم، ويوضح أنك يجب أن تكون ملك التأثير حتى تحقق أي حلم لك.

9- كتاب العادات السبعة للناس الأكثر فاعلية 7Habits Of Highly Effective People “لستيفن كوفي”

حكم وامثال ستغير حياتك للافضل

# لا تقارن نقاط ضعفك بنقاط القوة لدى الآخرين .

كل شخص منا وهبه الله إمكانات معينة ليؤدى أشياء معينة فمثلاً إذا كان كل الناس يصعنون السيارات فمن سيزرع القمح او الدقيق وغيرها فابحث عن نقاط قوتك وتميز فيها .

أنت لن تصبح شخصا مهما في هذا العالم إلا اذا كنت تؤمن حقا بقدرتك على ذلك أوبرا وينفري

# تسلق الجبال حتى لا يمكن للعالم أن أراك ولكن حتى تستطيع أن ترى العالم .
اذا اردت ان تكون متميز عليك بالتميز فى عملك فانظر هنالك الكثير ممن يعملون نفس عملك وربما يفعلونه افضل منك لتصير افضل عليك الا تتبع القطيع ….

حكم عن كيفية النجاح ومواجهة الفشل

# إذا كنت تعتقد انك تستطيع فانت تستطيع واذا كنت تعتقد انك لا تستطيع فانت لا تستطيع وكلا الامرين صحيح
# الهدف من حياتنا هو ان نضيف قيمة الى حياة افراد هذا الجيل والجيل الذى يليه .
# إن سر النجاح ليس فى محاولة الهرب من المشكلات او تجنبها او التخلص منها انما السر هو ان تنمى نفسك لتصبح اكبر من اى مشكلة .
# كل شئ يبدأ بحلم (اسمح لنفسك بأن تحلم حلماً كبيراً بامكانك تحقيقه باكمله) .
# لقد خلقت لتنجح لكن عليك ان تخطط للنجاح وتستعد له عندها يمكنك انتظار النجاح .
# عندما افشل انظر الى ما احسنت القيام به وليس ما اسأت القيام به .
# ارتكاب الأخطاء سمة النشيط التقليديون هم السلبيون الذين سيضيعون وقتهم ليثبتوا أنهم ليسوا على خطأ .
# واذا اردت ان تتغير عليك ان تبحث افكار افضل من التى تستخدمها اليوم .
قد يعجبك أيضا:
أقوال وحكم الجنيد
أقوال وحكم عمر ابن عبد العزيز

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

الاستثمار عبر الإنترنت
Leave a Reply

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!: